من أول من أسلم من الرجال

أول الرجال الذين أسلموا هو الصديق الذي آمن بصاحبه صلى الله عليه وسلم بعقيدة لا مثيل لها بين بني آدم ، وهو الثاني معه في الكهف ، ولقيت الأمة قبوله للخلافة.

أول رجال اعتنقوا الإسلام

إذا تحدثنا عن أوائل الرجال الذين أسلموا لوجدنا أنه الصحابي الجليل أبو بكر الصديق أول رجل الإسلام ، رفيق الرسول في الهجرة ، الخليفة الأول للمسلمين والأب. السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

وهو أيضا صحابي الرسول صلى الله عليه وسلم ومحبوبه رضي الله عنه في عهد عمرو بن العاص: “أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى جيش أن السلاسل ، فأتت إليه وقلت: أي ناس تحب؟ قال: عائشة فقلت: مَنْ الرجال؟ قال: أباك ، قلت: ثم من؟ قال: ثم عدَّ عمر بن الخطاب الرجال. (صحيح البخاري 3662).

بحث عن أبو بكر الصديق لمعرفة المزيد عن نشأته وتفاصيل خلافته على المسلمين.

لمحة عامة عن الرجال الأوائل الذين اعتنقوا الإسلام

اسمه: عبد الله ، ويختلف عليه المؤرخون ، فمنهم من قال اسمه الحقيقي ، ومنهم من قال اسمه عبد الكعبة ، فسمه الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الاسم.

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي ، ويلتقي بالرسول صلى الله عليه وسلم من نسب الجد السادس ، “مرة”.

مولده: ولد في السنة الأولى 366 م.

كنيته: عتيق. نادى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم. عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل أبو بكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أبا بكر أنقذك الله من النار. قالت: من ذلك اليوم دعي عتيق ، ودخل طلحة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا طلحة إنك من الذين أتموا حبه. سلسلة الصحيحة 246/1).

كنيته: أبو بكر ، من البكر ، وهو من الإبل التي جمعها بكر وأبكر ، ومن أكبر القبائل العربية قبيلة البكر.

لقب الصاحب: يوم أن صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة في الغار، سماه به الله تعالى في قوله: “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ وسانده بجنود لم تراهم ، وجعل كلمة الكفار أدنى ، وكلمة الله أعلى ، والله جبار حكيم “(40).

وقد ورد في حديث الهجرة: “فَارْتَحَلْنَا والقَوْمُ يَطْلُبُونَنَا، فَلَمْ يُدْرِكْنَا أحَدٌ منهمْ غَيْرُ سُرَاقَةَ بنِ مَالِكِ بنِ جُعْشُمٍ علَى فَرَسٍ له، فَقُلتُ: هذا الطَّلَبُ قدْ لَحِقَنَا يا رَسولَ اللَّهِ، فَقَالَ: لا تَحْزَنْ إنَّ اللَّهَ معنَا” (رواه البخاري 3652).

سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه الصحابي المذكور في الآية الكريمة.

لقب صديق ابو بكر

عرف سيدنا أبو بكر منذ الجاهلية بلقب الصديق ، لأنه كان محترما بين قومه ، وأمراء قريش ، وكان مسؤولا عن الدية إلا سيدنا. أبو بكر صدقه الناس من قبل.

أصدق رواية وأشهر ألقابه مثل الصديق هي ليلة الرحلة الليلية كما اعتقد النبي دون أدنى تفكير.

وعن أمر السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “لما أخذ الرسول في رحلة إلى المسجد الأقصى بدأ الناس يتحدثون عنه ، فالتفت إليه صدقه وصدقه وسعى إليه”. فقالوا لأبي بكر ، فقالوا: هل عندك صديق يقول أنه أخذ في رحلة إلى القدس الليلة؟ قال: أم قال ذلك؟ فدعي بعد الظهر أبو بكر الصديق ”(السلسلة الصحيحة 306).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل ليلة القبض: ما يؤمنني شعبي.

اسلام ابو بكر

ومعلوم أن أبو بكر الصديق كان أول الرجال الذين اعتنقوا الإسلام. وبعد أن نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم سارع بالذهاب إلى صديقه المقرب أبو بكر رضي الله عنه ليخبره بما نزل عليه “. فيه لفترة وشهدت للحق مباشرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لم أدعُ أحدًا للإسلام إلا هو ، له خزانة ، تردد ، وبحثت عنه إلا والد بكر”.

وأما التوبة فهي: الوقفة كالتوقّف على الجاني ، أو التوقف على ما يكرهه الإنسان.

الحديث عن أتام: أبطأ ولاحقا.

لم يتردد ولم يتردد في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأصبح أول الرجال في الإسلام.

الصفات الجسدية والمعنوية لأبي بكر الصديق ، وموت أبي بكر الصديق ، وأهم إنجازات أبي بكر.

من أسلم عن طريق أبي بكر الصديق

استقبل ستة من الصحابة العظماء ببشارة الجنة سيدنا أبو بكر ، وهم:

  • الزبير بن العوام.
  • عثمان بن عفان.
  • طلحة بن عبيد الله.
  • سعد بن أبي وقاص.
  • عبد الرحمن بن عوف.
  • أبي عبد بن الجراح.

كما أسلم آخرون من الصحابة بيده ، مثل:

  • عثمان بن مزون.
  • أبي سلامة.
  • عائلته (أسماء بنت أبي بكر ، عائشة بنت أبي بكر ، ابنه عبد الله ، زوجته وخادمه عامر بن فهيرة).

لذلك شاركنا معكم ما هو مكتوب في كتب التاريخ الإسلامي عن اعتناق الرجل الأول للإسلام سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ورضاه ، ونتمنى أن نكون قد فعلنا. لذا هل أنت بخير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *