ما هي مكونات المولد الكهربائي؟

ما هي مكونات المولد الكهربائي؟، تعد المولدات الكهربائية جزءًا أساسيًا من العديد من التطبيقات الحديثة، بدءًا من توليد الكهرباء في المحطات الكهربائية وصولًا إلى المولدات المحمولة في الاستخدامات اليومية، وتتكون المولدات الكهربائية من عدة مكونات مهمة تعمل معًا لتحويل الحركة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، وتشمل مكونات المولد الكهربائي المبدئية الملفات الكهربائية، والمغناطيس، والمتحركات، والمنظمات، وأجزاء أخرى مهمة، وفي هذا المقال عبر موقع الشعاع، سنستعرض مكونات المولد الكهربائي وسنتعرف على دور كل مكون وكيفية عمله في توليد الكهرباء.

ما هي مكونات مولد الطاقة؟

يقوم المولد الكهربائي بتحويل الطاقة الميكانيكية التي يتلقاها من مصدر إلى آخر ، وذلك لمنع توقف الأنشطة اليومية والتجارية في حالة انقطاع التيار الكهربائي. حيث أن المولد الكهربائي نفسه يتكون من عدة مكونات تساعده في ذلك على النحو التالي:

المحرك

المحرك هو مصدر لأن حجم الطاقة المتولدة يتناسب مع حجم المحرك ، حيث أن اختيار نوع المحرك يعتمد على عدة عوامل أهمها:

  • نوع الوقود الذي يعمل عليه المحرك.
  • محركات الصمامات العلوية وخصائصها.
  • تأكد من وجود الحديد الزهر أو الحديد الزهر على أسطوانة المحرك مما يمنع التآكل ويضمن متانتها.

المولد

يعتبر المولد (بالإنجليزية: المثير) هو الجزء الذي يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية ، لأنه يتكون بدوره من أجزاء ثابتة ومتحركة تعمل معًا لإحداث حركة نسبية بين المجالات الكهربائية والجزء المتحرك ينتج عنه حركة. مجال مغناطيسي حول الجزء الثابت ، مما يؤدي إلى اختلاف الجهد بين لفات الجزء الثابت ، مما ينتج عنه تيار متناوب.

يتكون المولد من:

  • الجزء الثابت ، الذي يتكون من موصلات كهربائية ملفوفة في لفائف.
  • الجزء المتحرك الذي يخلق المجال المغناطيسي بإحدى الطرق الثلاث: الحث ، المغناطيس الدائم ، أو باستخدام مصدر طاقة تيار مستمر صغير.

نظام الوقود

نظام الوقود هو الجزء الرئيسي للمولد حيث يتم ضخ أفضل وقود في المحرك ، ولكن يجب توفير كمية كافية من الوقود في الخزان حتى يعمل النظام على أكمل وجه ، حيث يتكون النظام مما يلي:

  • خط الوقود المسؤول عن توصيل الخزان ب.
  • خط العودة المسؤول عن توصيل المحرك بمصدر الوقود ؛ لإعادة الوقود.
  • تعتبر مضخة الوقود مسؤولة عن نقل الوقود من المصدر في خرطوم الوقود إلى المحرك.
  • قسم الفلترة المسئول عن ترشيح الوقود قبل استخدامه في المحرك.
  • حاقن الوقود المسؤول عن تفتيت الوقود وتوجيهه إلى غرفة احتراق النظام.

أنظمة التبريد والعادم والتشحيم

يساعد نظام التبريد (باللغة الإنجليزية: نظام التبريد) على تسوية درجة حرارة المولد ؛ لتجنب ارتفاعه أثناء التشغيل ، يساعد نظام العادم (بالإنجليزية: نظام العادم) على التخلص من الغازات المنبعثة من غرفة احتراق الوقود أثناء التشغيل ، كما يساهم نظام التزييت (بالإنجليزية: نظام التزييت) في تزييت أجزاء مختلفة للمولدات الكهربائية. لضمان الأداء السليم.

لوح التحكم

يتمثل دور لوحة التحكم في التحكم في الأجزاء المختلفة للمولد الكهربائي وتعديلها حسب الحاجة اعتمادًا على قيمة الجهد والتيار الرئيسي وتردد الخرج ، حيث يتم ذلك من خلال شاشات ومقاييس متصلة عبر سلسلة يتم ضبطها بواسطة مفاتيح والمقابض.

شاحن

تتمثل مهمة شاحن البطارية في الحفاظ على بطارية المولد الكهربائي مشحونة إلى الحد المسموح به بحيث تعمل في أفضل حالاتها أثناء التشغيل ويقوم كل جزء منها بالمهمة التي صُممت من أجلها.

نظام الجهد المنظم

يتمثل دور نظام تنظيم الجهد في تنظيم وتثبيت مستويات الجهد في المولد الكهربائي عن طريق منع التقلبات في مستويات الجهد والحفاظ على التيار المتردد ضمن نطاق مستوى الجهد المسموح به ، حيث أن فشل هذا الجزء يؤثر على جميع أجزائه.

الإطار الخارجي

الإطار الخارجي (بالإنجليزية: Main Frame or Skid) هو القاعدة الأساسية التي يُركب عليها المولد الكهربائي ومكوناته ، وعادة ما يتم تثبيته على الأرض ؛ لضمان تثبيته بإحكام لأنه يوفر مرونة كبيرة لحركة المولد.

السكن المولد

تساعد علب المولد على حماية المولد من التأثيرات الخارجية. كالرطوبة وارتفاع درجة الحرارة وتقلل الضوضاء الصادرة عنها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *